جديد فى الاستثمار

Overview أدوات التداول الأسعار جديد فى الاستثمار

جديد فى الاستثمار

جميعنا يسمع عن الاستثمار فى البورصة، لكن أغلبنا لا يعلم كيف يستثمر فعلا بها..وتسيطر على البعض أفكار موروثة مثل أن فلانا خسر كل أمواله فى البورصة فى دقائق، أو أن رجل أعمال انتحر بعد خسارته فى البورصة، وهو ما خلق انطباعا ذهنيا خاطئا عن البورصة.

الحقيقة أنها سوق مثل أى سوق والاختلاف الوحيد أن هذه السوق بضاعتها هى الأوراق المالية، سواء “أسهم أو سندات” أو غير ذلك، ولا يمكن لأحد أن يخسر إلا إذا باع ما يملك بسعر أقل مما اشترى به مثل أى سوق.

ولكى تستثمر أموالك فى البورصة، يجب أن تقوم بعدة إجراءات مهمة، أولها أن تقوم أولا بتسجيل نفسك فيها، عن طريق ما يسمى بالتكويد.

ويعنى ذلك أن تحصل على رقم تتعامل به فى البورصة، وهو رقم يشبه رقم البطاقة الشخصية، وهو الذى يميز مستثمرا عن آخر.

ويتم الحصول على هذا الرقم عن طريق تقديم طلب إلى إحدى شركات السمسرة المالية مقابل رسم مالى بسيط تحدده كل شركة لا يتعدى 50 جنيها.

ولا يمكنك كمستثمر أن تتعامل مع البورصة مباشرة، وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال إحدى شركات السمسرة التى تتلقى منك أوامر البيع والشراء للأسهم، وتقوم شركة السمسرة بتحصيل نسبة عمولة عن كل عملية تقوم أنت بها من خلالها ويتم تحديد هذه العمولة مسبقا.

وميعاد جلسة التداول فى البورصة المصرية من العاشرة صباحا وحتى الثانية والنصف، وتغلق البورصة يومى الجمعة والسبت.

لاحظ أنه كلما زادت نسبة المخاطرة زادت نسبة الربح، وأيضا زادت فداحة الخسارة.

: خطوات الاستثمار فى البورصة

• فى البداية يجب عليك تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.

• بعد أن حددت مقدار الأموال الزائدة عن احتياجاتك احذر، لا تستخدمها كلها فى الاستثمار فى البورصة، حيث يمكن أن يطرأ ظرف مفاجئ لنفقاتك يجعلك مضطرا للبيع بخسارة لسداد هذا الاحتياج.

• بعد أن حددنا صافى المبلغ المراد استثماره حدد هل تريد الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل؟ فالاستثمار قصير الأجل فى معناه البسيط يعنى أنك تريد الخروج من السوق خلال فترة قصيرة (لوجود التزام معين لديك مثلا) والعكس بالنسبة للاستثمار طويل الأجل.

• عليك بعد ذلك تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت فى (سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية) ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

• ويمكن لشركة السمسرة أن توفر لك المعلومات اللازمة عن الشركات المصدرة مثل: القطاع الذى تنتمى له – منتجاتها – خططها المستقبلية.

• بعد ذلك تحدد الشركة أو الشركات التى تريد شراء أسهم بها والسعر الذى تريد الشراء به، ثم تطلب من شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بأمر مكتوب أو عبر الهاتف.

• ثم بعد ذلك لو أردت بيع هذه الأسهم مرة أخرى تطلب أيضا من شركة السمسرة البيع بالطريقة السابقة بعد تحديد السعر الذى تريد البيع عنده.

• وبعد مرور الفترة القانونية على عملية البيع حسب الورقة المالية التى اشتريتها أو بعتها تقوم شركة “مصر للمقاصة بتسوية عملية البيع ووضع قيمة العملية فى حسابك أو تسديد قيمة العملية فى حال الشراء.

يجب أيضا أن تعلم هل أنت مستثمر أم مضارب؟

المضارب هو الذى يشترى الورقة المالية حينما يكون سعرها منخفضا ويبيعها عندما يرتفع سعرها استنادا إلى معلومات عن تلك الشركة المصدرة.

المستثمر هو الذى يستند على أداء الشركة فى قراراته، ويعتبر مستثمرا طويل الأجل، لأنه يهدف إلى تحقيق أرباح سنوية وأيضا أرباح عند زيادة سعر السهم (ربح رأسمالى)، وهذا هو الأكثر أمانا بالاستثمار فى البورصة والذى ينصح به.



Take Control of Your Investment Today

Call 16090